أساليب مبتكرة لتمويل المشاريع الجديدة


1 قراءة دقيقة

أساليب مبتكرة لتمويل المشاريع الجديدة



إذا كنت تفكر جدياً في تأسيس مشروع تجاري صغير او مشروع انتاجي من المنزل او حتى تفكر في تأسيس شركة خدمات بأقل عدد من الموظفين والتكاليف فإنك في الغالب ستحتاج الى رأس مال وبالطبع تختلف قيمته على حسب نوع المشروع ومتطلباتة. 


فمثلاُ المشروع المنزلى قد يحتاج الى 100 او 200 دولار والشركة قد تحتاج الى ضعف او اضعاف هذا المبلغ. وعلى فرض انك لا تمتلك هذا المبلغ المطلوب فيمكنك الاعتماد على بعض الاساليب التقليدية لامتلاكه.  


مثلا للإستلاف او الاقتراض او البحث عن شريك بالمال او يمكنك الاعتماد على اساليب مبتكرة وفريدة من نوعها وهذه الاساليب هي محور حديثنا اليوم وسنوضحها فيما يلي. 


أساليب مبتكرة لتمول مشروعك بها:


1- قدم منتج بسيط:

يمكنك العمل على صناعة بعض المنتجات اليدوية البسيطة التى لا تحتاج الى خبرات او مهارات خاصة. 

 ويمكنك تعلم الكثير منها عن طريق الانترنت او القراءة او عن طريق بعض الاقسام التعليمية الاخري المتواجدة في صفحتنا مثلا او الدورات التدريبية التي تنظم كل فترة في عدة مجالات. 

 ثم يمكنك القيام بتسويق منتجات بالاعتماد على الاساليب التسويقية المجانية ويمنكك مشاهدة بعضها في منشورات صفحتنا. 

وبعد ذلك يمكنك استغلال ارباحك في تمويل مشروعك الاساسي الذي ترغب في انشائة.


2- التسويق لصالح الغير:

اذ لم تكن لديك رغبة او قدرة على صناعة منتج ما يدوياً فيمكنك العمل على مساعدة اصحاب المتاجر او الشركات في بيع المنتجات الخاصة بهم مقابل عمولات على ذلك الى ان تحصل على المبلغ الذي تريده وتبدء مشروعك الخاص. 

ويمكنك البدء في ذلك عن طريق الذهاب لاحد المتاجر او التجار والاتفاق معه على تسويق سلعته مقابل عمولة او مقابل سلعة منه.  

ويمكنك بعد ذلك نشر هذه السلع على الانترنت وعرضها على الاقارب والمعارف والاصدقاء وغيرهم. 

وفي الحقيقة هذه الفكرة تعد مثال لفكرة مشروع ناجح جداً وقد تحدثنا عنه من قبل في موقعنا ويمكنك مراجعة منشوراتنا السابقة.


 3- قم ببيع خدماتك واجني المال:

اذا كنت تمتلك مهارة او موهبة او علم لا يمتلكه الكثيرين فيمكنك تقديم خدماتك لفترة من الزمن مقابل المال. فمثلا يمكنك الاشتراك على مواقع الخدمات المصغرة والاعمال الحرة  وترجمة المقالات او رسم الاوجه او ادارة صفحات التواصل الاجتماعي لصالح الغير او اى شيء اخر تبرع فيه. 

وفيما بعد يمكنك الحصول على المال لبدء نشاطك الذي خططت له من قبل. هذا وان لم تكن لديك موهبة او قدرة على تقديم مثل هذه الخدمات فيمكنك العمل كسائق خاص او كمنسق للحدائق او في مجالسة الاطفال لفترة معينة او اي شيء يعطيك دخلاً مؤقتا لتبدأ مشروع حياتك الجديد.


4- المبادلة او المقايضة:

يمكنك احضار بعض الاشياء او الأغراض والمعدات التى لم تم تعد بحاجة إليها مثل: 

الاجهزة القديمة وقطع الاثاث التى لم تعد تستخدمها وكذلك الملابس وغيرهم من المستلزمات التى لم تعد بحاجة اليها وبيعها للاخرين مقابل المال.

 وفي حال اتخاذك القرار بالقيام بهذه الخطوة فحاول ان تبيع للافراد العاديين وليس للمتاجر او المعارض حيث انهم يحصلون على السلع المستعملة بأسعار زهيدة جداً اما الافراد العاديين فيمكن ان تقنعهم بالشراء بأسعار اعلى.


5- التوفير ثم التوفير:

عندما تتمكن من جمع مبلغاً من المال وتقرر اطلاق مشروعك فحاول ان تبحث عن الاشخاص الذين يوفرون لك الخدمات بأقل الاسعار الممكنة. 

فمثلاً يوجد من يصنع لك احد الطلبات بمقابل 10 دولارات وستجد اخر يقدم لك بخمسة دولارات ولكن مع البحث والتنقيب ستجد من يقدمة لك بدولاراً واحداً فقط.

 كذلك عندما ترغب في طباعة بعض الفلايرات والبرشورات فستجد الكثير من الشركات التى تعرض منتجاتها بأسعار مرتفعة ولكن مع البحث والتنقيب ستجد شركات تقدم لك عروضاً مناسبة وبالطبع ينطبق الوضع على العديد من الجوانب الاخري.


6- الاعتماد على الذات:

يمكنك انجاز بعض الاعمال بنفسك بدلاً من تكليف شخص ما بعملها مقابل الحصول على المال.

 فمثلاً يمكنك توزيع الإعلانات  الدعائية على عملائك المستهدفين وذلك لتضمن عدم تخلص الشاب او الصبي الذي يقوم بتوزيعها بأى طريقة مثل وضعها في سلات القمامة ومن ثم المغادرة ولتضمن ايضاً توفير المال.كذلك يمكنك اضافة بعض الطرق التي تستطيع من خلالها الحصول على المراد ولاتستهين بهذه الطرق فربما يتوقف او يخسر او يتوقف مشروعك لاسمح الله على مبلغ بسيط جدا واترك مبلغ احتياطي للطوارئ.


وفقكم الله


الرئيسية