التسعير


28 Dec
28Dec


التسعير




هو تحديد سِعر بيع المنتج، وهو يوثر على المركز التنافسي للمشروع ونصيبه من السوق وبالتالى على الأرباح التي يمكن تحقيقها وعلى القائم بدراسة جدوى تسويقية ضرورة الإهتمام بدراسة العلاقة بين السعر والطلب ودراسة التغيرات التي طرأت على أسعار المنافسين كنتيجة لوجود منتجين جدد لنفس السلعة أو بديل لها في السوق أو أي إختلاف في سعر المادة الاولية المستخدمة في صنع هذه السلع.




اهداف التسعير:


  1. تحقيق زيادة الربح:

  2. هدف الابقاء على الارباح:

  3. العائد على الاستثماراي عوائد الشركلة وزيادة الاصول فيها.

  4. زيادة الحصة السوقية للمؤسسة:

  5. استخدام التسعير في دعم الجهود الترويجية:



تحديد سعر المنتج : 

  1. تصور المستهلك لقيمة المنتج:اي ما يحدده المستهلك في ذهنه من القيمة والمنفعة عند شراء هذا المنتج.

  2. التسعير المبني على القيمة : قناعة المستهلك بقيمة المنتج مقارنة مع تكاليفه.

  3. التكلفة والتسعير




العوامل التي تؤثر على قرارات التسعير:

اولاً : العوامل الداخلية:

  1. استراتيجيات واهداف الشركة التسويقية

  2. الاعتبارات التنظيمية.

  3. تكلفة المنتج.

  4. عناصر المزيج التسويقي الاخرى.

  5. إدراك المشتري لاهمية السعر.


ثانياً : العوامل الخارجية:

  • السوق والطلب  ( المنافسة ) :

أنواع المنافسة :

ـ أسواق منافسة كاملة ( مثل المطاعم ).

ـ أسواق المنافسة الإحتكارية ( مثل شركات التأمين والبنوك ).

ـ أسواق إحتكار القِلة (مثل شركات التأمين والبنوك ).

ـ أسواق الإحتكار الكامل ( مثل شركة الكهرباء و مصفاة النفط ).


  • اسعار واستراتيجيات المنافسين.

  • العوامل الاقتصادية.

  • الحكومة.

  • اهتمامات المجتمع.


لقراءة تفاصيل أكثر عن التسعير من هنا


وفقكم الله


الرئيسية
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.