الأسهم (الجزء الثاني)


1 قراءة دقيقة



أنواع الأسهم





 تختلف أنواع الأسهم وفقاً للأُسس المعتمدة في تصنيفها، وفيما يلي أهم المعلومات عن  أنواع الأسهم:


ـ  الأسهم النقديّة: 

هي الأسهم الرئيسيّة التي تُشكّل قيمة نقديّة من رأس مال الشركات، كما تقبل التداول في السوق الماليّ؛ لأنّ النقود هي وحدة حساب وقياس قيم رؤوس أموال الشركات. 


ـ الأسهم العينيّة: 

هي الحصص التي يقدمها بعض المُساهمين للشركات، ولكن بشرط أن تكون قيمتها مساويةً للقيمة النقديّة الخاصة بالأسهم، وأن تتساوى مع القيمة السهميّة أو مضاعفاتها ممّا يساعد على سهولة حسابها.


ـ الأسهم الاسميّة:

 هي الأسهم التي يُسجل عليها اسم صاحبها، ويُدرج رقم متسلسل لكلّ سهم منها في دفاتر حسابات الشركة، وتُسجل التغييرات الخاصة في ملكيتها بشكل دائم. 


ـ الأسهم لحاملها:

 هي الأسهم التي ليس ضروريّاً ذِكر اسم مالكها، بل يكفي وجود دليل على ملكيّتها من أجل المُساهمة في إثبات عوائدها لمالكها. 


ـ الأسهم الإذنيّة: 

هي الأسهم التي تعتمد على اسم مكتتبها، ويتمُّ تداولها بناءً على وجود إشارة من مالكها بتوقيع منه يَدلّ على تخلّيه عن ملكيتها، ويُطلق على هذه الإشارة مُسمّى التظهير، ولا توجد أيّ حاجةٍ لتقييد هذه العملية في سجلات الشركة. 


ـ الأسهم العاديّة: 

هي الأسهم التي تصدر بقيم متساوية معاً، وتعدُّ أصل الأسهم الصادرة عن الشركات المساهمة. 


ـ الأسهم الممتازة:

 هي نوع مميّز من الأسهم توفر لمالكها مجموعة من المميزات التي تميزها عن الأسهم العاديّة، ومنها ضمان القيمة الأصليّة للسهم في حال خسارته، وأولويّة حصولُ أصحاب هذه الأسهم على حصتهم من توزيع الأرباح، أو عند تصفية الشركة. 


ـ أسهم رأس المال:

 هي الأسهم التي تظلُّ موجودةً مع استمرار وجود الشركة، ولا يحصل المساهمون على قيمتها إلّا في حال تصفية الشركة، وهذه هي الطبيعة الأصليّة لأسهم الشركات المساهمة. 


ـ أسهم التمتع:

 هي الأسهم التي تُصدرها الشركات بهدف تجاوز مشكلات ماليّة، أو للحصول على تمويل ماليّ إضافيّ، ومن الممكن استرداد قيمتها أثناء فترة وجود الشركة، مع ارتِباط صاحبها بشرط عدم قطع صلته مع الشركة.



سنواصل بنشر حكم التداول بأسهم حسب الشريعة الإسلامية


وفقكم الله 


الرئيسية