أستخدام النعناع كمنشط مناعى فى تربية الدواجن


02 Jan
02Jan



أستخدام النعناع كمنشط مناعى فى تربية الدواجن :





أدى التأثير غير المواتي للمنتجات الكيميائية وخاصة المضادات الحيوية إلى استخدام المنتجات الطبيعية مثل الفيتوجينك ( المستخلصات النباتية ) لتحسين كفاءة التحويل الغذائى ومعدلات النمو فى الدواجن. 


استخدام الفيتوجينك كإضافات فى أعلاف الدواجن اكتسب أهمية كبيرة بسبب آثارها المضادة للميكروبات بالاضافة الى الفعل المحفز للجهاز الهضمي. 


وتشتمل الفيتوجينك على الأعشاب والتوابل والنباتات الطبيعية التي تستخدم للحفاظ على صحة الأمعاء الدقيقة للدواجن العادية بشرط ان تكون فعالة وذات تكلفة مناسبة وصديقة لبيئة الدواجن. 


يوجد حوالى 250.000 - 500.000 نوع من النباتات على وجه الأرض، يستخدم منها فقط من 1-10% كغذاء للانسان والأنواع الحيوانية الأخرى. 


وبالمقارنة مع المضادات الحيوية الاصطناعية أو المواد الكيميائية غير العضوية، أفادت التقارير بأن هذه النباتات والمنتجات المشتقة منها أقل سمية وخالية من الاثار الجانبية وبالتالي تعتبر إضافات مثالية للأعلاف في الإنتاج الحيواني.


 هذه النباتات العشبية لها اثار إيجابية على نمو وصحة الحيوانات بما فى ذلك تحفيز الخصائص المناعية.



النعناع هو عضو في عائلة لابياتاي Labiatae family ويستخدم على نطاق واسع في مجال طب الاعشاب ويعتقد أنه مفيد كمحسن للمناعة. 

يستهلك النعناع في الغالب بعد الوجبات الغذائية بسبب قدرته على الحد من عسر الهضم وتشنجات الأمعاء وذلك عن طريق الحد من gastrocholic reflux.

 الفعل الاساسى يكون فى الأوراق والزهور ويرجع ذلك إلى وجود المنثول بوفرة وهو العنصر الفينولي الرئيسي الموجود وله أنشطة مضادة للجراثيم. 


يحتوي النعناع أيضا مركبات بوليفينوليك، وبالتالي يمكن أن تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة. 


مورفولوجيا الأمعاء وبالتالي تحسين امتصاص المواد الغذائية.


والوقاية خير من العلاج


وفقكم الله



مشروع تربية الدواجن بالتفصيل 


الرئيسية
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.