تربية الأغنام "الجزء الأول"


31 Dec
31Dec



الأسس  التي يقوم عليها مشروع تربية الأغنام :







1- رأس المال : وعلي أساسه يتم تحديد حجم المشروع ومكوناته .


2- العمالة : يدار المشروع بواسطة أشخاص لديهم الخبرة الكافية مع ضرورة الإقامة شبه الدائمة .


ويفضل أن يشرف علي المشروع من الناحية الصحية طبيب بيطري ذو خبرة يمر دورياً علي القطيع . ويضع برامج التحصينات والتطهيرات اللازمة للقطيع .


يمكن لرجل مع ابن او اثنين من تربية خمسين رأس كبيرة على الاقل وذلك في حالة وجود رعي للقطيع .


3- الأرض: تستخدم لاقامة الحظائر ويخصص جزء منها لزراعة الاعلاف الخضراء ( بالنسبة للأرض من لا يملك مساحة كافية لزراعة الأعلاف لدينا فكرة لإستنبات الأعلاف في مساحة صغيرة جدا "كغرفة مثلاً او فوق سطح المنزل أو داخل صور الحوش" ، ولكن تحتاج الى تجهيزات معينة واجب توفرها وتكلفتها اقل بكثير من شراء ارض او مزرعة او الاعتماد على شراء أعلاف من السوق.


وسنقوم بنشر هذه الفكرة بعد الانتهاء من نشر كامل اجزاء هذا الموضوع. 


4- الحيوانات : الاهتمام باختيار أفراد القطيع حيث يعتبر ذلك أساس نجاح المشروع وبالتالي تحقيق الربح للمربي .


وفي ضوء ذلك يجب اختيار النوع الذي يلائم ، والمنطقة المقام بها المشروع حتى يلائم مع البيئة السائدة ويسهل تسويق المنتج منه فيما بعد .
مع الأخذ في الاعتبار هدف المربي من إقامة المشروع .

بعد تحديد النوع المناسب والسن المطلوب تبدأ عملية شراء أفراد القطيع ، ويفضل الشراء من أسواق ذات شهرة بالنوع أو الشراء من مزارع حكومية لتكون مصدراً للثقة أو الشراء من كبار المربين .

هذا ويجب التأكد من خلو أفراد القطيع المشتراة من أي أمراض أو طفيليات وفي هذه الحالة يفضل الاستعانة بطبيب بيطري بجانب خبرة المربي نفس.


وبعد الشراء لابد من عزلها تماماً لمدة شهر تكون فيه تحت الفحص البيطري والملاحظة .


تحديد عمر الحيوانات المشتراة :

بعد قيام المربي بتحديد سلالة الأغنام التي سيقوم بشرائها يجب عليه التأكد من أعمار تلك الحيوانات عن طريق فحص القواطع من الأسنان وذلك بفتح الفم وملاحظة حالة القواطع (ال 4 أزواج الأمامية من الأسنان في الفك السفلي )فيكون عمر الحيوان كالتالي :


العمر أقل من 1 سنة : تكون القواطع متجانسة صغيرة الحجم ليس بينها فواصل ، لونها يميل للون الأبيض.


العمر ما بين 1 سنة و 1.5 سنة : يبدأ الحيوان في تغيير الزوج الأول من القواطع فيسقط الزوج اللبني الأوسط أولاً ثم يبدأ في التبديل ونمو القواطع الدائمة مكانها حتى تكتمل عند عمر 1.5 سنة حيث تتميز بالطول عن الثلاثة أزواج الأخرى .


العمر مابين 1.5 و 2.5 سنة : يحدث تبديل للزوج الثاني من القواطع اللبنية وينمو الزوج الدائم بدلاً منها عند الوصول لعمر 2.5 سنة يصبح في الفم 4 أسنان طويلة في المنتصف يحيط بها سنتان صغيرتان من كل جانب .


العمر مابين 2.5 و 3.5 سنة : يحدث تبديل في الزوج الثالث من القواطع مثل ما حدث سابقاً حيث يصبح الفك السفلي به 6 أسنان طويلة في المنتصف يحيط به سنة طويلة من كل جانب .


العمر مابين 3.5 سنة و 4 سنوات يكون بالفك السفلي 8 أسنان كبيرة وكلما تقدم في العمر تآكلت الأسنان وكبر الفاصل بينها وتغير لونها إلي الأصفر ثم تبدأ في التساقط حتى تتساقط كلها تقريباً عند عمر 8 سنوات .


نرجوا ان نكون قد قدمنا لكم بعض من الفائدة، ونأمل من أعضاء الصفحة ذوي الخبرة في هذا المجال الكتابة في التعليقات المزيد من الأمور المفيدة في هذا المجال.


باقي الأجزاء تجدها أسفل هذا المقال.


بالنسبة لكيفية توفير أعلاف خضراء طوال السنة حتى ولو كنت تريد ان تربيهم في المناطق الصحراوية ادخل وأقرأ هذا الرابط، وضعنا فيه الحل.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.