أنواع التربة


28 Dec
28Dec


أنواع التربة 



هناك أنواع عديدة من التربة تصلح لزراعة نبات معين دون الآخر وذلك لإختلاف مكوناتها وعناصرها التي تحتاج إليها نبتة معينة وهنا نضع بين ايدكم مقال مبسط فيه بعض من هذه الأنواع.


  • وخصائصها التربة الطينية، وهذه التربة تتميز بلونها الأحمر، وتماسكها وذلك لأنّها تتكوّن من جزئيات صغيرة جداً، قريبة من بعضها البعض بشكل كبير، وهذه السمة تمكّنها من الاحتفاظ بالماء في داخلها ويترتّب على ذلك سوء صرف وامتصاص الماء وبالتالي فإنّ تهوية هذه التربة سيئة جداً، كما أنّها عندما تتعرّض للجفاف يظهر على سطحها شقوق كبيرة، وبناءً عليه هذه التربة غير صالحة للزراعة وذلك بسبب ثقلها وإعاقتها لجذور النباتات على امتصاص الماء.



  •  التربة الرملية، وتعدّ هذه التربة من اسوأ أنواع الترب، وذلك بسبب كبر حجم جزيئاتها وتباعدها، وبذلك هذا النوع من التربة يتفقر للقدرة على الاحتفاظ بالمواد الغذائية والماء، لذلك هذا النوع من التربة لا يصلح بأيّ شكل من الأشكال للزراعة. 


  • التربة السلتية، وخصائص جزيئات هذه التربة تجمع بين خصائص التربة الطينية والرملية، وبالتالي فإنّها تستطيع الاحتفاظ بالماء، وتمكّن النباتات من امتصاص الماء والغذاء بكل سهولة، كما أنّها تتميّز بتهويتها الجيدة والمميّزة. التربة البنيّة، ولونها يظهر بشكل تدريجي من اللون البني الغامق إلى اللون الفاتح، ومسامات هذه التربة تصبح لدودة الأرض بالتغلغل بها، كما أنّها وسط معيشي رائع للعديد من أنواع الأعشاب. 


  • التربة الروسوبية وتتمتع هذه التربة بتركيبها الحامضي والرملي، كما أنّ طبقاتها السطحية تفتقر للمواد الغذائية المفيدة للنباتات، ولكن يمكنها تجميع المواد الغذائية في طبقاتها الوسطى والطبقات التي تتمتع بالصلابة والقسوة، وهذه الطبقات قابلة للاختراق من قبل جذور الأشجار حتّى تتغذّى من خلالها، ولكن جذور الأعشاب لا تستطيع اخترقها.



  •  التربة الخُث، وهذه التربة تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية، ومن هذه المواد أنسجة نباتية متحلّلة بشكل جزئي، وتمتاز بلونها الداكن، وقدرتها على السخونة بشكل سريع بفصل الربيع، كما أنّها تمتلك القدرة على الاحتفاظ بالماء وبكميات كبير، وهذه القدرة تضفي عليها صفة الرطوبة، لذلك هذه التربة تعدّ من أفضل أنواع الترب المستخدمة في الزراعة، ولا سيّما إذا تمّ إضافة الأسمدة العضوية لها.


  •  تربة الطمي، وتمتاز بأنّها لزقة ومالسة، وأيضاً هي ذات صرف جيد، وتحتوي على نسبة عالية من الدُّبال، لذا تعدّ أفضل للزراعة مقارنة مع التربة الرملية.


وفقكم الله


الرئيسية

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.